recent
أخبار ساخنة

ترويج المنتجات عبر الواتساب

الترويج علي الWhatsApp

التسويق عبر WhatsApp هو نوع من أنواع التسويق عبر المراسلة ، مما يعني الترويج للعلامة التجارية من خلال WhatsApp. تساعد هذه القناة العلامات التجارية في الوصول إلى جمهور هائل ، وبناء علاقات قوية مع العملاء ، وزيادة المبيعات.

الترويج علي الWhatsApp


لماذا يجب عليك استخدام WhatsApp Marketing لعملك؟

WhatsApp هو تطبيق المراسلة الأكثر استخدامًا على هذا الكوكب. بحلول عام 2022 ، سيكون جمهورها الشهري قد تضخم إلى ملياري مستخدم نشط. بالنسبة للمؤسسات التي تتطلع إلى التفاعل مع الجماهير في البلدان النامية ، فإن قناة التسويق هذه ضرورية. في الهند ، على سبيل المثال ، هناك 340 مليون مستخدم شهريًا لتطبيق WhatsApp وحوالي 100 مليون في البرازيل. ومع ذلك ، في سوق الولايات المتحدة ، يعد WhatsApp بديلاً رائعًا للعروض الترويجية ، حيث يستخدمه 68 مليون أمريكي مرة واحدة على الأقل شهريًا.

يتيح لك التسويق عبر WhatsApp البقاء على اتصال مع عملائك - أكثر من نصف مستخدمي WhatsApp يتحققون من التطبيق كل يوم. والأفضل من ذلك ، يمكنك التأكد من أنهم سيحصلون على عروضك ، حيث أن معدل فتح الرسائل النصية هو 98٪.

النقطة الأخيرة هي أن عملائك يحبون قناة الاتصال هذه. إنهم يثقون في العلامات التجارية التي تستخدم تطبيقات الدردشة أكثر - يقول 53٪ من الأشخاص إنهم سيشترون من الشركات التي يمكنهم الوصول إليها عبر الدردشة.

ومع ذلك ، هناك المزيد من الأسباب لتطبيق WhatsApp في استراتيجية التسويق الخاصة بك. تابع القراءة لمعرفة بعض الفوائد الإضافية لقناة التسويق هذه.

فوائد التسويق عبر WhatsApp لعملك 

يعد استخدام برامج المراسلة لتعزيز إستراتيجيتك التسويقية فكرة رائعة. هناك أربع مزايا لاستخدام WhatsApp للترويج لعملك.

علاقات عميقة مع العملاء

يجعل استخدام تطبيقات المراسلة أكثر من 55٪ من الأشخاص يشعرون بأنهم أكثر ارتباطًا بالعلامة التجارية. إنه يحول التسويق عبر WhatsApp إلى طريقة آمنة من الفشل لتكوين علاقات طويلة الأمد وذات مغزى مع العملاء. الاحتفاظ بالعملاء أرخص بـ 5-25 مرة من الاستحواذ ، وبالتالي فإن الحفاظ على مثل هذا الاتصال يساعد العلامات التجارية على تقليل التكاليف.

يقدم WhatsApp مجموعة واسعة من خيارات التخصيص للشركات فور إخراجها من الصندوق. يمكنك ، على سبيل المثال ، إرسال رسائل ترحيب مخصصة وخصومات خاصة وتحية عيد ميلاد. من المرجح أن يتفاعل العملاء مع علامة تجارية إذا تلقوا رسائل تسويقية مخصصة. يشير أكثر من 70٪ من المستهلكين إلى أنهم يتعاملون فقط مع الرسائل التسويقية الفردية.

ارتفاع معدل التحويل

من الضروري اختيار الوسيط المناسب لأول لمسة مع العملاء. قد يغضب الناس من المكالمات الهاتفية بينما يظلون غير متاحين عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي.

هذا هو المكان الذي يأتي فيه WhatsApp لمساعدتك في إقناع العملاء المحتملين بالشراء. استجاب العملاء لـ 40٪ من اتصالات WhatsApp ، وفقًا للشركات.

والأفضل من ذلك ، أن الرسائل تشجع التحويلات. على وجه التحديد ، يمكن أن تؤدي مراسلة العميل المحتمل بعد الاتصال الأول إلى زيادة معدل التحويل بنسبة 112.6 بالمائة. من ناحية أخرى ، فإن التسويق عبر WhatsApp ليس الطريقة الوحيدة لزيادة التحويلات. اتبع دليلنا الكامل لتحسين معدل التحويل إذا كنت تريد اكتشاف المزيد من النصائح.

مبيعات أفضل

التسويق عبر WhatsApp يشبه العصا السحرية لعملك. قد تؤدي إضافة رقم هاتف WhatsApp إلى موقع الويب الخاص بك إلى زيادة في المبيعات بنسبة 27 بالمائة.

يبدو أن القدرة على الاتصال بعلامة تجارية عبر أي تطبيق مراسلة تخلق الثقة في العملاء المحتملين. من المرجح أن يشتري ما لا يقل عن 66 في المائة من الأشخاص من شركة نشطة على وسائل التواصل الاجتماعي.

والأفضل من ذلك ، يمكنك استخدام WhatsApp كقناة مبيعات مستقلة لشركتك. مع الاتجاه المتزايد للأفراد الذين يشترون باستخدام تطبيقات المراسلة ، يمكن تحقيق ذلك. يتوقع ما يقرب من 60 ٪ من المستهلكين أنهم سيستفيدون من برامج المراسلة لإجراء عمليات شراء بشكل متكرر في المستقبل.

انخفاض تكلفة التسويق

لا يزال WhatsApp وسيلة تسويق غير مكلفة نسبيًا ، مما يجعلها جذابة للشركات الصغيرة. للبدء ، كل ما عليك فعله هو تنزيل تطبيق والاتصال بالإنترنت.

وفي الوقت نفسه ، فإن احتمال وصول رسالتك إلى العميل مرتفع للغاية. يتحقق المستخدم من WhatsApp بمعدل 23 مرة كل يوم.

يزيد التسويق عبر WhatsApp من التحويلات ، ويعزز الإيرادات ، ويساعدك على تنمية علاقات طويلة الأمد مع العملاء ، ويكلف لا شيء تقريبًا من حيث نفقات التسويق. تابع القراءة لمعرفة كيفية إنشاء استراتيجية تسويق WhatsApp.

استراتيجية تسويق WhatsApp

تعتمد فعالية كل قناة تسويق على إستراتيجية جيدة الإعداد. يسمح لك بالتخطيط لتحركاتك وتغيير مسارك إذا حدث خطأ ما. فيما يلي بعض المؤشرات لمساعدتك في إنشاء استراتيجية تسويق WhatsApp ناجحة.

  • حدد أهدافك ومؤشرات الأداء الرئيسية
  • حدد جمهورك المستهدف
  • احصل على تطبيق الأعمال
  • إنشاء شخصية العلامة التجارية
  • أنشئ قائمة جهات اتصال
  • صمم اتصالاتك
  • تقديم خدمة عملاء رائعة

حدد أهدافك التسويقية. 

قبل أن تبدأ خطة تسويق WhatsApp الخاصة بك. ستساعدك هذه المرحلة في تركيز انتباهك على المهام المهمة مع رسم حدود بين ما هو مهم وما هو ليس كذلك.
ابدأ بمراجعة مسار التسويق الخاص بك وتحديد أي عيوب. ضع في اعتبارك أهداف الشركة التي يمكنك تحقيقها من خلال نهج التسويق عبر WhatsApp. حدد مؤشرات الأداء الرئيسية التي ستساعدك في تحديد ما إذا كنت قد حققت أهدافك أم لا.
لمساعدتك في فهم هذا المخطط ، ضع في اعتبارك المثال التالي: إذا كانت شركتك تواجه مشكلة في الاحتفاظ بالعملاء ، فيمكنك استخدام WhatsApp لإرسال رسائل ترويجية. قد تكون معدلات النقرات والمشاركة والاحتفاظ بالعملاء هي مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك في هذه الحالة.

حدد السوق المستهدف.

إن معرفة من تحاول الوصول إليه هو أساس كل جهودك التسويقية ، وهي تحدد مدى نجاحها. يمكنك استخدام مجموعة متنوعة من الأساليب لمعرفة من هو جمهورك المستهدف. إنشاء ملف تعريف العميل هو مثال كلاسيكي. اتبع البرنامج التعليمي لتطوير شخصية المشتري لمعرفة المزيد.
خيار آخر هو استخدام إطار عمل JTBD (المهام التي يتعين القيام بها). إذا قررت الاستمرار في ذلك ، ففكر في الأسئلة التالية:
  • ما الذي يحفز الأفراد على استخدام منتجك؟
  • ماذا يأملون في الاستفادة منه؟
  • ما الذي يأملون في تحقيقه نتيجة جهودهم؟
تجنب التخمين والمضاربة ، بغض النظر عن الاستراتيجية التي تتبعها ؛ بدلاً من ذلك ، تحقق من جمهورك. لبدء استخدام إطار عمل JTBD ، تحدث إلى 10-15 من عملائك الحاليين الذين أجروا معاملة مؤخرًا.
يمكنك إنشاء ملفات تعريف العملاء عن طريق إجراء استبيانات على وسائل التواصل الاجتماعي ودمج البيانات من Google Analytics و CRM و Facebook و Google Ads ومصادر أخرى. ستساعدك هذه الأدوات في تحديد الجوانب الديموغرافية والجغرافية للسوق المستهدف.

احصل على التطبيق للأعمال WhatsApp Business ، 

تطبيق قائم بذاته ، تم تصميمه لتلبية متطلبات الشركات الصغيرة والكبيرة. تحتوي هذه الأداة المساعدة على عدد من الميزات الإضافية المفيدة ، بما في ذلك:
  • يتم تضمين كل من عنوانك ووصف عملك وعنوان بريدك الإلكتروني وموقعك الإلكتروني في ملف التعريف هذا.
  • الكتالوج هو عرض رقمي لبضائعك.
  • تسميات لمساعدتك في تتبع مناقشات العملاء. على سبيل المثال ، يمكنك تصنيف التفاعلات بناءً على حالتها في مسار تحويل المبيعات.
  • ابق على اتصال مع العملاء وقدم إجابات سريعة من خلال ردود سريعة وتلقائية.
  • إحصائيات لتتبع الاتصالات المرسلة والتسليم والاستلام والقراءة.

اصنع شخصية لعلامتك التجارية.

 يفضل الناس التواصل مع بعضهم البعض بدلاً من شركة مجهولة الهوية. لكي تكون فعالًا مع التسويق عبر WhatsApp ، يجب عليك أولاً إنشاء شخصية للعلامة التجارية. شخصية العلامة التجارية هي مجموعة من الخصائص والمواقف والقيم التي تمتلكها شركتك.
هل تتذكر قادة السوق؟ كلهم لديهم شخصيات. أبل ، على سبيل المثال ، تبدو مبدعة وذكية ، فانتا تبدو مبهجة وبسيطة ، ونايكي تبدو شغوفة وقوية. علامتك التجارية على الأرجح لها شخصية خاصة بها ؛ حاول الكشف عن أهم الخصائص. ستوجه هذه الشخصية نبرة صوتك ومحادثات WhatsApp مع العملاء المحتملين.
اجعل عملائك يشعرون وكأنهم يتعاملون مع شخص حقيقي. كتوقيع ، حاول استخدام اسم الشخص بدلاً من اسم الشركة.

قم بإنشاء قائمة جهات اتصال. 

ستحتاج إلى قائمة جهات اتصال إذا كنت تريد استخدام WhatsApp لأكثر من مجرد خدمة عملاء. نماذج الاشتراك هي الطريقة الأكثر فعالية للحصول على واحدة واكتساب جهات اتصال جديدة. قدم مغناطيسًا رئيسيًا - مثل كتاب إلكتروني أو خصم - وضعه على صفحات مختلفة من موقع الويب الخاص بك.
ضع في اعتبارك استخدام النماذج متعددة القنوات ، والتي تمنح المشتركين لديك خيار تلقي التحديثات عبر البريد الإلكتروني و WhatsApp و Facebook Messenger والأنظمة الأساسية الأخرى. يتيح لك ذلك التواصل مع العملاء عبر قنواتهم المفضلة. نتيجة لذلك ، تزيد هذه الاستراتيجية من المشاركة والتحويلات. جرب منشئ النماذج SendPulse لإنشاء نماذج متعددة القنوات بنقرتين.

ضع خطة اتصال. 

بالمقارنة مع الوسائط الأخرى ، تتمتع رسائل WhatsApp بمعدل فتح مرتفع. ومع ذلك ، فإن تسويقك على هذه القناة سيكون محكوم عليه بالفشل إذا قدمت مواد غير ملائمة أو سيئة الإنشاء.
ابدأ بتحديد موضوعاتك الأساسية والرسائل التي ترغب في نقلها. تذكر الترفيه عن جمهورك وتثقيفهم بدلاً من مجرد إرسال رسائل تجارية. اجعل رسائلك مختصرة ومباشرة - كثيرًا ما يقوم الأفراد بفحص WhatsApp أثناء التنقل وليس لديهم الوقت لقراءة رسائل مكثفة.
يمكن أن تساعد مواد الوسائط المتعددة ، مثل الأفلام أو الرسوم المتحركة أو الصور ، في تعزيز رسائلك. يمكن أيضًا استخدام Emojis في تسويق WhatsApp. اختر وجوهًا أو أشخاصًا مبتهجين بدلاً من الأشياء ذات الطابع التجاري إذا كنت ترغب في اللعب معهم.
شيء آخر يجب التفكير فيه هو تكرار رسائلك. إذا كنت ترسل رسائل كل ساعة ، فمن المحتمل أن ينزعج القراء من علامتك التجارية. من الأفضل الالتزام بالممارسة المعتادة المتمثلة في إرسال 5-10 رسائل في الأسبوع.

تقديم خدمة عملاء ممتازة.

 للحصول على دعم العلامة التجارية ، يستخدم غالبية العملاء تطبيقات المراسلة. يعتقد 59 بالمائة من المستجيبين أن استخدام برامج المراسلة تجعلهم يستجيبون بشكل أسرع ، ويقول 50 بالمائة أن قناة الاتصال هذه توفر قدرًا أكبر من الإرشاد والرعاية. هذا هو الوقت الذي تصبح فيه إعلانات WhatsApp مفيدة.
يتيح WhatsApp لشركتك الرد على استفسارات العملاء بسرعة وتقديم المساعدة في الوقت الفعلي. عندما يتوقع 28 بالمائة من العملاء الحصول على دعم في غضون ساعة ويطلب 18 بالمائة إجابة فورية ، تصبح هذه الوظيفة مهمة.
قد يبدو الحفاظ على هذه السرعة أمرًا صعبًا ، لكن WhatsApp يتيح لك تقديم خدمة العملاء على مدار 24 ساعة في اليوم ، سبعة أيام في الأسبوع. كل ما عليك فعله هو استخدام chatbot وإطعامه بالاستفسارات والردود الشائعة. يمكن أن تساعدك استراتيجية كهذه في توفير 30٪ من نفقات خدمة العملاء.
للتلخيص ، يستلزم تطوير خطة تسويق WhatsApp تحديد الأهداف ، والبحث عن التركيبة السكانية المستهدفة ، وإنتاج محتوى ممتاز ، والحفاظ على علاقات العملاء الإيجابية. سمّرت بعض العلامات التجارية هذه الأساليب وصولاً إلى نقطة الإنطلاق. سننظر في بعض الأمثلة والاقتراحات لتسويق WhatsApp في القسم التالي.

اربع أفكار وأمثلة لتسويق WhatsApp

الأمر كله يتعلق ببناء علاقات مع جمهورك وتقديم قيمة من خلال التسويق عبر WhatsApp. في ظل هذه الظروف ، على الرغم من ذلك ، هناك مجال لبعض الابتكار. دعنا نلقي نظرة على بعض التسويق عبر WhatsApp من شركات مختلفة للحصول على بعض الأفكار لترويج علامتك التجارية الخاصة.

رسائل المعاملات باستخدام Klook

اختارت شركة Klook ، وهي شركة سفر عبر الإنترنت ، استخدام WhatsApp لتحسين رضا العملاء والاحتفاظ بهم. ونتيجة لذلك ، دارت استراتيجية الشركة التسويقية حول تحديثات الحجز والإشعارات.
كان على Klook اكتشاف أكثر طرق الاتصال ملاءمة مع مراعاة مصالح عملائها الفضلى. نظرًا لأن الشركة لديها جمهور كبير في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ، فقد تم اختيار WhatsApp كمنصة مفضلة - التطبيق يستخدم على نطاق واسع في هذه المنطقة.
تم حث زوار موقع الويب والتطبيق الخاص بمنصة السفر على الاشتراك في إشعارات WhatsApp ، والتي تضمنت تحديثات الطلبات والتذكيرات. نتيجة لذلك ، كان معدل الاشتراك في WhatsApp أكبر بنسبة 63 بالمائة من تنبيهات الدفع لتطبيق Klook. ارتفع معدل الاحتفاظ بالعملاء بنسبة 40٪.

توصيات Netflix الشخصية

تعرف Netflix ، عملاق البث ، شيئًا أو شيئين حول إبقاء عملائها مهتمين بالخدمة. في تطبيق الهاتف المحمول الخاص بها ، تقدم الخدمة توصيات مخصصة. في عام 2017 ، قررت الشركة تضمين WhatsApp في هذه الممارسة.
بدأت Netflix هذا الترويج في الهند ، أكبر سوق لـ WhatsApp ، في يناير 2017. عُرض على مستخدمي Netflix و WhatsApp المحملين على هواتفهم خيار البقاء على اتصال عبر رسائل WhatsApp. عندما نقر أحد المستخدمين على "أنا مشترك" ، بدأوا في تلقي رسائل تتعلق بحساباتهم بالإضافة إلى توصيات البرامج التلفزيونية والأفلام. حصل مشاهدو Netflix في المملكة المتحدة على نفس الفرصة قبل نصف عام.
كان المفتاح هو الحفاظ على الاتصال بالعملاء بعد إنهاء اشتراكهم في Netflix. طُلب من المستلمين إعادة الاشتراك في منصة البث بعد تلقي إشعارات وتذكيرات بالعرض الجديد.

صافولا - مساعدة فورية

أنت بالتأكيد على دراية بالرغبات في الحصول على شريحة بيتزا أو ملف تعريف ارتباط إذا كنت قد حاولت اتباع أي نظام غذائي. اختارت Saffola ، وهي علامة تجارية هندية للرعاية الصحية ، تركيز ترويجها على مكافحة الرغبة في الأطعمة غير الصحية.
أنشأ Saffola روبوت دردشة WhatsApp لمساعدة الناس على التغلب على عاداتهم الغذائية السيئة. عندما يشتهي المستخدم طعامًا مريحًا ، يمكنه إرسال رسالة إلى هذا الروبوت. رداً على ذلك ، استخدم روبوت الدردشة تعزيزات إيجابية مسجلة مسبقًا وألغاز وحتى أغنية راب لمحاولة تشتيت انتباه المستخدم. تم دفع مشروب التخسيس النشط الجديد من Suffola بواسطة هذا الأخير.

Adidas - معالجة مخاوف المستهلكين المستهدفين

كجزء من جهود الترويج الجديدة للأحذية الرياضية ، استخدمت شركة الملابس الرياضية Adidas WhatsApp. اختارت الشركة استهداف مجموعة محددة من الأشخاص - لاعبي كرة القدم الهواة - ومساعدتهم في مشكلة معينة.
كثيرًا ما تواجه فرق كرة القدم مشكلات في المعدات. قد ينسحب بعض اللاعبين في اللحظة الأخيرة قبل المباراة ، وقد لا يتوفر بديل. عرضت Adidas العثور على بديل عبر WhatsApp. كل ما عليك فعله هو إرسال رسالة إلى الخط الساخن على WhatsApp تحتوي على معلومات مطابقة مهمة. سترسل Adidas لاعب كرة قدم من الدرجة الأولى إلى لعبتك في المقابل.

google-playkhamsatmostaqltradent